التكنوفوبيا , Technophobia .... !!!!





التكنوفوبيا ( Technophobia ) : هي الثبات و المثابرة على الخوف من التكنولوجيا و بشكل اعمق فهي تعرف بكونها      ( الشعور بالقلق الحاد تجاه استخدام أي شئ له علاقة بالتقدم التقني ) .

- أساس الكلمة : الكلمة مكونة من مقطعين : الأول : Techno= مهارة او فن / الثاني : Phobos = الخوف او الكره
و الكلمتين اساسا من كلمات اليونانية القديمة .




 من المعروف ان التكنوفوبيا تؤثر على العديد من الناس و أكثر هذه الحالات تكون متضمنة الشقّ الدراسي فهناك العديد من اساتذة الجامعات و المدارس المقيمين بالدول المتقدمة تقنياً بالفعل و لكنهم يخشون التدريس لتلاميذهم عن طريق المساعدات التقنية الحديثة و ذلك يرجع للخوف الحاد من التكنولوجيا .




أعراض التكنوفوبيا :

1- من لديه مثل هذا الخوف يفكر بشكل ثابت باستخدام التقنيات الحديثة لكن الفكرة لا تتعدى حيز التفكير فقط . 

2- من الأعراض الرزينة المصاحبة لمثل هذا الخوف هي الإحجام او التردد مثلا في سحب المال من ماكينات الكاش او الصرف في احد البنوك و تفضيل السحب من خلال الموظف في البنك حيث يمثل ذلك الأمان .

3-  مقاومة اي عمليات الية .

4- عدم الرغبة في تطوير الحاسوب الشخصي مثلا او نظام التشغيل او حتى تحديث البرمجيات التي اعتاد العمل عليها .

5- من الأعراض العضوية او الفيزيائية المصاحبة لمثل هذا النوع من الخوف الأتي ( ضيق التنفس - العرق الغزير او التعرٌُّق - فقد السيطرة - الإحساس بالإنفصال عن الواقع - عدم التمكن من الكلام او التفكير بشكل واضح ) .







طريقة العلاج : في النهاية يجب التأكد من أن المعرفة هي افضل طرق التغلب على مثل هذا الخوف , فالمعاناة الفردية من هذا الخوف يجب ان تكون مصحوبة بحب مشاركة الأفكار و المعلومات و المعرفة و يجب ان يفهم الشخص بأنه ليس عليه الخوف من شئ لا يجب الخوف منه فهو ليس من الأشياء التي تعكس مدى النبوغ او الذكاء او حتى الشخصية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حالة العصف الذهني مالمقصود بها ؟!! و هل لها فوائـــــــــــد !!!

انفوجرافيك يوضح اهم النصائح لبناء العضلات