لماذا التعليم الالكتروني ....... ؟؟؟؟ :)

في البداية اسمح لي ان  أطرح عليك سؤالاً لنرى مدى توافق هذه المقالة معك :)

- هل تتعلم لتعيش أم أنك تعيش لتتلعم .........؟؟؟؟
- إن كانت الإجابة هي الشق الأول من السؤال فسيكفيك من العلم الكم الذي تعلّمته مسبقاً حتي لحظة قراءتك لهذه المقالة . و لذلك أنصحك ان لا تهدر وقتك لقراءتها .
- أما إن كانت الإجابة هي الشق الثاني من السؤال اذاً فأنت المعني حقاً بهذه المقالة  . إذاً فتابع القراءة . :) 
- قد تكون اكتسبت من تعليمك السابق نقاط تؤهلك الى الانخراط في سوق العمل أو تؤهلك الى عيش حياة كريمة و لكن طموحك المتّقد بداخلك يحفزُّك لكي  تتعلم المزيد و لربما ايضاً تكون قد انتويت على تغيير مجالك او لربما قد اجتذبك احد المجالات الأخرى فأصبحت شغوفاً به فتريد أن تتعلمه فلذلك أكتب إليك هذه المقالة فحضّر ورقة و قلم و تعال . :)

- بعد هذه المقدمة الصغيرة نأتي لمراد العنوان و هو لماذا التعليم الالكتروني ؟؟ و لذلك سأناقش معك في هذه المقالة أهم مميزاته :

1- أنت مُعلّم نفسك : 

فأنت الذي ستختار ماذا تتعلم و أين تتعلم و كيف تتعلم و متى تتعلم و أنت الذي ستقيم مستواك أيضا .

2- تعلم في أي وقت : 
 لم يعد التعلم قصراً على وقت معين و لا مكان معين فلا ينبغي أن تتعلم في صفوف المدرسة أو الجامعات فقط بل من الممكن أن تتعلم و أنت على سريرك حتى أو في أحد المقاهي اذا أردت ذلك .

3- الأغلب مجاني ّ : 

لم تعد النقود هي عقبة التعلم فسيكفيك أن تمتلك ثمن إشتراك الإنترنت الشهري و ثمن كراسة زهيدة لتدوين ما تتعلمه و ثمن قلم للكتابة .. :)


4- متشعب المجالات : 



لن تحتاج الى قراءة أو تعلم مجال معين و تخصص كامل الوقت له بل تستطيع أن تتعلم أكثر من فرع واحد من فروع العلم في نفس اليوم و ذلك كله بضغطة زرّ .

5 - يمكنك من الحصول على شهادات معتمدة دوليا من الجامعات العالمية : 
 لم تعد الشهادة مقتصرة على الجامعات فقط و لا تحتاج للإلتحاق بأحد المراكز التعليمية لتنال واحدة فهناك العديد من الجامعات المرموقة عالمياً تقوم بدعم برامج التعليم الالكتروني من خلال التسجيل في برنامجها التعليمي عن بعد و يكون إما مجّانياً بالكامل او بمقابل رمزي .

6- يضعك ضمن مجتمع تعليمي مختلف الأنماط و الأعراق : 
 من المهم جداً أن تخالط الآخرين ممن هم مختلفين عنك في الموروث الثقافي و العرق و ذلك لإثراء محتواك الثقافي و أنماط حياتك و تنويعها .

- لن أطيل عليك الكتابة ولكن من حققك عليّ النصيحة ... فاعلم أنك تعيش عصر انفتاح ثقافي كبير و في كل لحظة تمر عليك هناك اخرون يخترعون و يبتكرون و يتعلمون و يحققون النجاح في حياتهم و لن  أخفيك سراً ففرص العمل تُتاح أكثر لمن لديهم خبرة أكثر و لن تأتي هذه الخبرة إلّا من خلال الممارسة العملية أو من خلال المطالعة النظرية و كذلك سهولة العيش فلكل أمر تفعله أكثر من طريقة لإتمام هذا الأمر و لن تعرف أي هذه الطرق أسهل من غيره إلّا بالتعلم .... أنت سيد قرارك .

- هذا الفيديو يتناول بعضا من مزايا التعليم الالكتروني التي ناقشناها في هذه المقالة كما أنه يُروّج لأحد الأكاديميات التي تدعم التعليم الإلكتروني فهو للإسترشاد .

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حالة العصف الذهني مالمقصود بها ؟!! و هل لها فوائـــــــــــد !!!

التكنوفوبيا , Technophobia .... !!!!

انفوجرافيك يوضح اهم النصائح لبناء العضلات